مكتب يوسين Admin
عدد المساهمات : 1113 نقاط : 2511 تاريخ التسجيل : 29/01/2010 العمر : 45 الموقع : http://studieseg.org
| موضوع: ملخص عن أحكام سجود السهو في الصلاة الإثنين مايو 09, 2011 8:57 pm | |
| ملخص عن أحكام سجود السهو في الصلاة
المسألـــــة: في السلام قبل تمام الصلاة إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسيا
حالتها:
إذا ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد. وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها.
موضوع السجود::
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مرة ثانية.
2 - المسألة: في الزيادة في الصلاة:
إذا زاد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا
حالتها:
إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة.
موضع السجود
يسجد للسهو بعد السلام ويسلم مرة ثانية.
3 - المسألة: في ترك الأركان إذا ترك ركنا من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسيا
حالتها:
فإن وصل إلي مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها منها وقامت التي تليها مقامها. وإن لم يصل إلي مكانه من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلي محل الركن المتروك وأتي به وبما بعده.
موضع السجود
في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام.
4 - المسألة: في الشك في الصلاة:
إذا شك في عدد الركعات هل صلي ركعتين أو ثلاثا فلا يخلو من حالتين
حالتها:
الحالة الأولي: أن يترجح عند أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم.
الحالة الثانية: أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني علي اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه.
موضوع السجود:
سجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولي ويسجدللسهو قبل السلام في الحالة الثانية.
5 - المسألة: في ترك التشهد الأول
إذا ترك التشهد الأول ناسيا وحكم بقية الواجبات حكم التشهد الأول.
حالتها:
أ - إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائما فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد.
ب - إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائما فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته.
ج - إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص.
موضع السجود:
يسجد للسهو قبل السلام
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمدا بطلت صلاته.
2 - إذا زاد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا متعمدا بطلت صلاته.
3 - إذا ترك ركنا من أركان الصلاة : فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمدا أو سهوا لأن صلاته لم تنعقد. وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمدا بطلت صلاته
4 - إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة متعمدا بطلت صلاته.
5 - إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مرة ثانية بعده.
هذا وأسأل الله العظيم أن يعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علما .. آميـــن
نقلا عن رسالة سجود السهو في الصلاة لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله رحمة واسعة.
منقول _________________ صفحتنا على الفيس الطلبة الوافدين بمصرhttp://studieseg.com/اذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي :: اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر.. وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.. و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين .. واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة .. اللـهم آميـن | |
|